Page 119 - web
P. 119

‫الجــــهات‬
                                                                           ‫المنظـمة‬

     ‫كمــا أكــدت أمينــة اللجنــة الوطنيــة ال ُُعمانيــة للتربيــِ ِة‬    ‫تســعى مــن خلال برامجهــا الأكاديميــة والتدريبيــة والبحثيــة‬
     ‫والثقافـِ ِة والعلـوم آمنـة بنـت سـالم البلوشـية فـي كلمتهـا‬          ‫والأنشـطة العلميـة لمواكبـة مسـتجدات العلـوم والتقنيـة‪،‬‬
     ‫أن العالـم يواجـه تحديـات بيئيـة خطيـرة‪ ،‬مثـل تغيـر المنـاخ‪،‬‬          ‫واسـتخداماتها فـي المجـالات الأمنيـة‪ ،‬ومـن أبرزهـا فـي وقتنـا‬
     ‫والتلــوث‪ ،‬والاحتبــاس الحــراري‪ ،‬ممــا يؤثــر بشــكل كبيــر علــى‬    ‫الحالــي تقنيــات الــذكاء الاصطناعــي المتســارعة النمــو‪ ،‬والتي‬
     ‫البيئــة‪ ،‬ويتســبب فــي فقــدان التنــوع البيولوجــي‪ ،‬وارتفــاع‬       ‫يمكــن الاســتفادة منهــا فــي مجــالات الأمــن بمفهومــه‬
     ‫مســتوى ســطح البحــر‪ ،‬وزيــادة حــدة الكــوارث الطبيعيــة‪،‬‬           ‫الشـامل‪ ،‬وانطلا ًًقـا مـن ذلـك فقـد اهتمـت الأجهـزة الأمنيـة‬
     ‫لذلـك كان للرؤيـة الحاسـوبية دور مهـم فـي مواجهـة هـذه‬                ‫العربيـة بتطويـر تطبيقـات الـذكاء الاصطناعـي واسـتخداماتها‬
     ‫التحديــات مــن خلال مراقبــة البيئــة‪ ،‬وجمــع البيانــات‪ ،‬واتخــاذ‬   ‫فــي جمــع المعلومــات وتحليلهــا‪ ،‬والخدمــات اللوجســتية‪،‬‬
     ‫القرارات‪ ،‬مشـيرة إلى أن الرؤية الحاسـوبية شـهدت في سـنواتها‬           ‫والعمليــات الإلكترونيــة‪ ،‬والقيــادة والســيطرة‪ ،‬وعمليــات‬
     ‫الأخيــرة تطــورات كبيــرة‪ ،‬ممــا أدى إلــى زيــادة إمكاناتهــا فــي‬  ‫الإنقـاذ‪ ،‬وحمايـة البيئـة وغيرهـا‪ .‬وأكـد الحرفـش أنـه انطلا ًًقـا‬
     ‫مجــال حمايــة البيئــة‪ ،‬وأصبــح الآن مــن الممكــن اســتخدام‬         ‫مــن هــذا الســياق تأتــي جهــود الجامعــة الهادفــة إلــى تعزيــز‬
     ‫الرؤيـة الحاسـوبية لتطبيقـات أكثـر تعقيـًًدا‪ ،‬مثـل التمييـز بيـن‬      ‫وتيـرة مواكبـة الأجهـزة العربيـة لهـذه التقنيـات المتطـورة بما‬
     ‫أنـواع الأشـجار‪ ،‬ورصـد الحيوانـات المهـددة بالانقـراض‪ ،‬وتقديـر‬        ‫يخــدم الأمــن العربــي والدولــي‪ ،‬عبــر نقــل أفضــل الممارســات‬
                                                                           ‫والخبــرات التي توفرهــا الجامعــة عبــر شــراكاتها الإســتراتيجية‬
                 ‫جــودة الهــواء‪ ،‬ومراقبــة التغيــرات فــي المنــاخ‪.‬‬
     ‫وأوضــح د‪ .‬عــادل صميــدة – خبيــر تقنيــة المعلومــات فــي‬            ‫الدوليــة مــع المؤسســات والهيئــات الدوليــة المتخصصــة‪.‬‬
     ‫قطــاع العلــوم والتكنولوجيــا بمنظمــة العالــم الإسلامــي‬           ‫مـن جهتـه أشـار مديـر مركـز الاستشـعار عـن بعـد ونظـم‬
     ‫للتربيــة والعلــوم والثقافــة (الايسيســكو) أن التغيــرات‬            ‫المعلومـات الجغرافيـة‪ -‬رئيـس كـرسي الإيسـيكو للتعلـم الآلي‬
     ‫المناخيـة تشـكل تحديـات جسـيمة للأمـن والاسـتقرار‪ ،‬وتهـدد‬             ‫فــي الاستشــعار عــن بعــد د‪ .‬ياســين بــن أحمــد الــملا إلــى أن‬
                                                                           ‫الحاجـة أصبحـت ملحـة للبحـث عـن تقنيـات وتطبيقـات علميـة‬
     ‫‪6‬‬           ‫من‬  ‫‪45‬‬                                                    ‫متقدمــة لتحديــد وتحليــل البيانــات ذات الصلــة للمســاهمة‬
                       ‫مشـ ـاركًاً‬                                         ‫الفعالــة فــي تمكيــن صنــاع القــرار‪ ،‬والمجتمعــات والأفــراد‬
     ‫دولة عربية‬                                                            ‫مــن التكيــف والتعافــي مــن الكــوارث الطبيعيــة و الأخطــار‬
                                                                           ‫و الصدمــات و الضغــوط الناتجــة عنهــا دون المســاس قــدر‬
                 ‫‪8‬‬                                                         ‫الإمــكان بآفــاق التنميــة طويلــة المــدى‪ ،‬وهــو مــا يســمى‬
                                                                           ‫بالمرونـة فـي مواجهـة الكـوارث الطبيعيـة‪ ،.‬وفـي مقدمتهـا‬
                  ‫بمشاركة خبريًاً‬                                          ‫تقنيــة الرؤيــة الحاســوبية المبنيــة علــى الاستشــعار عــن بعــد‪،‬‬
                                                                           ‫وهــي تقنيــة حديثــة تســمى بــ «التقنيــة التمكينيــة» يمكــن‬
                 ‫‪8‬‬                                                         ‫اسـتخدامها فـي مجـالات متعـددة‪ ،‬بمـا فـي ذلـك موضـوع‬
                                                                           ‫الورشــة‪ ،‬وهــي تشــكل أداة مفيــدة جــًًدا لدعــم دورة إدارة‬
                 ‫من جهات‬                                                   ‫مخاطـر الكـوارث بأكملهـا والتي تشـمل الوقايـة أو التخفيـف‪،‬‬
                                                                           ‫والاســتعداد‪ ،‬والاســتجابة والتعافــي أو إعــادة الإعمــار‪،‬‬
                                                                           ‫بالإضافـة إلـى التخطيـط التشـغيلي واتخـاذ القـرار بشـأن هـذه‬

                                                                                     ‫المخاطــر حمايــة للبيئــة مــن آثــار التغيــر المناخــي‪.‬‬

‫‪119‬‬
   114   115   116   117   118   119   120   121   122   123   124